يعد تصميم مواقع الويب المستجيبة من أفضل الحلول لتعدد شاشات العرض الا ان حجم الصفحة الغير الثابت قد يسبب بعض المشكلات الطباعة لذلك توجد بعض المبادئ الاساسية لتصميم الويب المتجاوب من الاجب التعرف عليها خاصة التخطيطات ( layouts ).
ويمكن لشركة ارتقاء افضل شركة تصميم مواقع سعودية
التصميم المستجيب (Responsive ) VS التضميم المتكيف (Adaptive )
قد يتبين لك من الوهلة الاولى أن طرق التصميم هذة متشابهة الا ان كل من الاسلوبين يكمل الاخر حيث أن المحتوى هو ما يحدد ايهما انسب لكل موقع.

مراعاة التدفق (The flow)
عند تواجد محتوى الموقع صغر حجم الشاشة أصغر يأخذ مساحة أكبر عموديا مما يدفع اي شيئ تحته للاسفل و هذا ما يسمى بالتدفق ( Flow ) لكن قد يكون من الصعب استيعاب ذلك اذا كنت تصمم باستخدام البكسل (pixels or points).

الوحدات النسبية (Relative units)
لتحقيق التصميم مستجيب يجب على الوحدات أن تتسم بالمرونة لتعمل في كل مكان و ذلك لان كثافة البكسل قد تختلف ايضا من كمبيوتر أو موبيل لذلك استخدام النسب المئوية هي الانسب و الاكثر فاعلية لذلك نفضل تصميم يأخذ نصف اطار الرؤية ( أي يأخذ دائماُ 50% من الشاشة )

نقاط التوقف (Breakpoints)
تسمح نقاط التوقف ببعض من التغيرات في بعض النقاط السابقة و يتم تحديد نقاط التوقف من خلال المحتوى مما يتيح تغيير خصائص ال CSS من نقطة الي الاخرى

القيم الأقصي والأدني ( Max & Min values )
هو وضع حد ادني و حد اقصى لعرض الشاشة ( فمثلا تحديد 100% من عرض المحتوي هو 2000 px ) مما يجعل المحتوى يتمدد بما يتناسب مع شاشة العرض بدون تعدي هذا المدى، و ذلك لان عادة ما يكون تمدد المحتوى بالعرض الكامل للشاشة غير صائب لذا وضع هذة القيم هو ما يحجم من حدوث مثل هذة الاخطاء

الكائنات المتداخلة (Nested objects)
غالبا ما يكون صعب التحكم بالكائنات المتداخلة لذلك يعد أحد سبل تسهيل الفهم و ترتيب هذة العناصر هي تعبئتها ( wrapping ) بوعاء ( container ) و ذلك لامكانية البكسل على المساعدة في عدم توسع بعض المحتويات مثل الاشعارات.

الموبايل (Mobile ) أم تب (Desktop) أولا:
غالبا ما لا يجد الكثير من المبرمجين اختلاف في طريقة بدء المشروع من حيث الابتداء بالشاشة الكبيرة أو الصغيرة من الناحية التقنية ألا أن البداية بالشاشة الصغيرة أولا عادة ما يضيف بعض من المعوقات التي تعطيك بعض الارشادات و تساعدك في اتخاذ القرار لكن هناك البعض يبدأ بالاثنين بأنً واحد ، فالقرار هنا يكون للمصمم.

خطوط الويب مقابل خطوط النظام (Web Fonts vs System fonts)
خطوط الويب غالبا ما تعطي شكل افضل للصفحة ألا انها تزيد من عملية تحميل الموقع فبزيادةن عدد الخطوط يزداد وقت تحميل الصفحة على عكس خطوط النظام ( system fonts ) ذات السرعة الفائقة في التحميل و ذلك لتواجدها بجهاز المستخدم مسبقا ، فحتى اذا لم تتواجد يتم استخدام الخط الافتراضي.

الصور النقطية مقابل المتجهة (Bitmap images vs Vectors)
يفضل استخدام الصور النقطية ( Bitmap ) مثل (jpg, png, gif )عند استخدام الصور ذات التفاصيل أو التثيرات الكثيرة عكس الصور ذات تفاصيل أقل يفضل استخدام الصور المتجهة ( vectors ) مثل (SVG) أو (icon font)، فكل منهم له المزايا و العيوب الخاصة به . فلا يجب أن يتم رفع الصورة بدون تحسينها ( optimization ) ذلك لمراعاة حجمها و ذلك لصغر حجم الصور المتجها ألا ان توجد بعض المواقع القديمة لا تدعمها