كيف تختار شركة الاستضافة الأنسب لموقعك

1- السعر الأولي وسعر التجديد Price and Renewal Price: وضعت السعر العامل الأول في اختيار شركة الاستضافة المناسبة لموقعك لأن أول ما يفكر به المشتري أو الذي يريد بناء موقع هو السعر. وبدون دفع تكاليف الاستضافة إلى الشركة يختفي موقعك. لذلك من الأفضل أولا اختيار الشركة التي تتناسب مع ميزانيتك المالية حتى لا تتعثر في منتصف الطريق.

ملاحظة: الكثير من شركات الاستضافة تقدم لك سعر مخفض في البداية عند أول دفع لها لذلك يجب عليك التأكد من أسعار تجديد الاشتراك في خدماتها.

2- مدة الاشتراك Subscription Period: هذه النفطة متلازمة مع السعر, بعض الشركات تكون فيها أقل مدة اشتراك سنة ومنها تقدم الاشتراك في خدمات الاستضافة لمدة شهر. وفي كلا الجهتين هي تبين لك السعر إذا حسب بالشهر الواحد لذلك تأكد من مدد الاشتراك الممكنة وإمكانية التحويل بينها قبل الشراء وذلك إما من خلال مراسلة الشركة أو قراءة الاسئلة في مركز الدعم فيها.

3- ضمان استعادة المال Money-Back Guarantee: بعض الشركات تقول لك اشتر خدمة الاستضافة منا ولك حق أن تسترد أموالك بعد 30 أو 45 أو 60 يوم بداية من اليوم الذي دفعت فيه. من خلال ذلك يمكنك تجربة الشركة لترى أنها مناسبة أو لا. والشركات التي تقدم مثل هذا تكون أفضل من غيرها.

3- الدعم الفني Support: الدعم الفني يمكن أن يكون عبر التذاكر أو الشات أو عبر الهاتف. وبما أن الهاتف يكلف مالا للاتصال بهم يمكن أن نستثنيها, لذلك تبقى طريقتا الدعم عبر الشات أو التذاكر. لذلك بالنهاية عليك معرفة مدة الرد في حالة التذاكر. لأنه قد تواجه مشكلات قد تحصل معك وتحتاج إلى حلها في أقل وقت ممكن وحتى إن كنت خبيرا.

4- متى يتم تنصيب حساب الاستضافة Installing Account: عندما تشتري خدمة الاستضافة من شركات الاستضافة, المفروض يتم تنصيب حساب الاستضافة الجديد لك فوريا والشركات في الجدول في الاسفل تنصبه فوريا إلا هوست جيتور فأنك تحتاج أولا إلى تفعيل حسابك من خلال إرسال صور إثبات ولكنها ليست مشكلة أبدا.

5- ضمان بقاء موقعك شغال Uptime: لا تشتر من شركة استضافة لا تضمن بقاء موقعك شغال بنسبة أقل 99%. لأنه إذا تعطل موقعك بسبب مشاكل في الشركة نفسها فأنك ستخسر الكثير من الزوار المتابعين لموقعك.

6- متطلبات موقعك وتحديث الموجودات في شركة الاستضافة Requirements of your website: شركة الاستضافة الممتازة يجب أن تدعم آخر إصدارات لغات البرمجة وبناء المواقع. اسألأ نفسك أسئلة كثيرة قبل الشراء مثل:ما نوع موقعك؟ هل يحتاج إلى مساحة كبيرة وباندويث كبير؟ هل يتطلب وجود لغات برمجة معينة؟ هل يحتاج إلى تطبيقات أو برامج معينة؟… إلخ.

7- لوحة التحكم وسهولة التعامل معها Control Panel: اسأل أو راسل الشركة قبل الشراء عن لوحة التحكم التي توفرها, هل هي خاصة أم cpanel أم vdeck أم غير ذلك؟ وإذا كانت توفر ما يسمى بـ demo فذلك أفضل وأفضل.

8- حدود الاستهلاك والشروط Limitations and Terms: بعد اليوم, أغلب الشركات تقدم مساحة وباندويث غير محدودين, لكن توجد شروط محددة وتكون غير ظاهرة بشكل مباشر وتكون مكتوبة في شروط خدمة الشركة مثل نسبة استخدام الـ CPU بالنسبة لباقي المواقع ويعتمد ذلك على عدد الزوار الموجودين في موقعك في نفس اللحظة وعوامل أخرى. يمكن تقريب المفهوم كيف يكون حاسوبك عندما تشغل عليه العديد من البرامج في نفس الوقت؟. شرط آخر: ما أقصى حجم لملف يمكن رفعه إلى الاستضافة؟

9- النسخ الاحتياطي Backup: كما تعلم لا توجد حماية 100% في الانترنت. لذلك تأكد من الشركة إذا كان توفر إمكانية أخذ نسخة احتياطية لملفات موقعك سواء يدويا أو آليا.

10- منصب السكربتات الاوتوماتيكي Auto Script Installer: قد تقول أنه يمكن تنصيب السكريبت من خلال الـ FTP لكن لماذا لا توفر على نفسك عناء الانتظار والرفع من حاسوبك إلى مساحة الاستضافة باستخدام منصب السكربتات الاوتوماتيكي Auto Script Installer وهو منصب السكريبات المشهورة مثل الووردبريس ودروبال والكثير.

11- عدد الدومينات الإضافية وعدد قواعد البيانات Addon Domains: هل تقدم تلك الشركة استضافة موقع واحد أم عدة مواقع أم عدد لا محدود من المواقع على نفس حساب الاستضافة نفسها. هل يمكنك أن تستضيف أكثر من موقع بأكثر من دومين على نفس الحساب؟ كم عدد قواعد البيانات التي تحتاج؟ بعض المواقع لا تحتاج قواعد بيانات وبعضها الغالب يحتاج لذلك.

12- البريد الالكتروني والرد التلقائي والقوائم البريدية: كم عدد الايميلات التي يمكن أن تنشئها؟ هل يمكنك عمل رد تلقائي للرسائل التي تصل بريدك؟ هل يمكن إنشاء قائمة بريدية من خلال mailman أو ما يشببه ومراسلة القائمة؟ هذه أسئلة يجب أن تسألها للشركة قبل الشراء.

13- المساحة والباندويث: مع أن اللامحدودية فيهما هي موضة العصر الحالي لشركات الاستضافة لكن ومع ذلك يفضل الاهتمام والتأكد إن كانت توفر مساحة وباندويث مناسبين لموقعك.

14- نظام التشغيل: ربما لينوكس, ويندوز, ماك أو غير ذلك. اختر ذلك بناء على نوع موقعك واحتياجاته.

15- التجارة الالكترونية: المتاجر الالكترونية يفضل أن تكون لها استضافة مستقلة وتوفر حماية عالية لذلك SSL Certification.